منتدى ملكة الكوميديا اللبنانية لـيلـيان نمري
أهلا و سهلا بكم في منتدى ملكة الكوميديا في العالم العربي الفنانة ليليان نمري ، نتمنى لكم قضاء وقت مفيد و ممتع و مسلي في البيت الالكتروني الخاص بالفنانة ليليان
عزيزي الزائر اذا لم تكن قد سجلت من قبل اضغط على زر التسجيل لتتمكن من التفاعل مع المواضيع و المشاركات و لتنضم الى اسرة محبي الفنانة ليليان نمري بشكل رسمي فوجودك معنا شرف لنا
يتم التسجيل عن طريق الضغط على زر تسجيل و تعبئة البيانات المطلوبة و من ثم تصلك رسالة تبلغك بتفعيل اشتراكك او خلال 24 ساعة تكون عضوا نتشرف بوجوده معنا علما بان الزيارة الثانية بعد التفعيل بالضغط على زر دخول و ادخال اسم المستخدم و كلمة السر كما حددت اثناء التسجيل


المنتدى الرسمي للنجمة ليليان نمري
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحراء الافريقية تشكلت ببطء وليس فجأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيد
المدير العام


عدد الرسائل : 317
العمر : 26
الموقع : http://www.lilianenemri.mam9.com
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: الصحراء الافريقية تشكلت ببطء وليس فجأة   الإثنين مايو 19, 2008 7:29 am

قالت دراسة نشرت امس الاول وربما تسهم في فهم التغيرات المناخية المستقبلية ان الصحراء الافريقية التي كانت يوما ما أرضا خضراء تحولت الى اللون الاصفر على مدى الاف السنين وليس بشكل مفاجىء كما كان يعتقد في السابق.

وقال كبير معدي تقرير عن تاريخ الصحراء نشر في دورية ساينس العلمية انه توجد مؤشرات الان الي تغير ضئيل جدا نحو عودة الحياة النباتية في أجزاء من الصحراء بسبب ارتفاع درجات حرارة العالم فيما يبدو. وأظهرت دراسة الطبقة الغبارية القديمة والبذور والكائنات المائية في الترسيبات في بحيرة يوا في شمال تشاد ان المنطقة تحولت تدريجيا من أرض يغطيها العشب قبل ستة الاف سنة الي الاوضاع المجدبة التي انتشرت قبل نحو 2700 سنة.

وتتحدى النتائج التي تدور حول أحد أكبر التغيرات البيئية في العشرة الاف سنة الماضية اعتقادا سابقا استند الي أدلة في الترسيبات البحرية بأن تغيرا أسرع كثيرا أوجد أكبر صحاري المناطق الحارة في العالم.

وقال ستيفان كروبلين من جامعة كولونيا في المانيا وكبير معدي الدراسة مع علماء في بلجيكا وكندا والولايات المتحدة والسويد وفرنسا "الافتراض الخاص بالتغير المفاجىء كان مثيرا للدهشة لكن ما زال هناك من يؤيدونه."

ووجد العلماء الذين يدرسون بحيرة يوا النائية التي تبلغ مساحتها 5ر3 كيلومتر مربع ان المنطقة كان بها ذات يوم مراع تتناثر فيها أشجار السنط ونباتات السرخس والاعشاب. وتجددت البحيرة المالحة بمياه ابار جوفية تنبع من تحت الصحراء.

وارتبط الجفاف التدريجي الذي ارجع الي التغيرات في الامطار الموسمية بتغيرات في قوة الشمس بمعنى ان كميات هائلة من الغبار بدأت تهب على المنطقة قبل نحو 4300 سنة. وتغطي الصحراء الان منطقة بحجم الولايات المتحدة.

وقال كروبلين ان تحسن ادراك كيف تشكلت الصحراء قد يساعد واضعي نماذج المناخ في تحسين التوقعات لما تنطوي عليه ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في العالم الذي تلقي لجنة المناخ التابعة للامم المتحدة بالمسؤولية فيه على انبعاثات الغازات.

وتقول اللجنة ان بعض المناطق ستكون أكثر عرضة للجفاف بينما ستكون مناطق أخرى أكثر عرضة لمزيد من العواصف أو السيول.

وأصبحت الصحراء أكثر اخضرارا حين ارتفعت درجات الحرارة في حدود نهاية العصر الجليدي قبل 12 ألف سنة. فبمقدور الهواء الادفأ امتصاص قدر أكبر من الرطوبة من المحيطات ليسقط في شكل امطار على المناطق القارية البعيدة. وأضاف قائلا "اليوم أظن أن نفس الشيء يحدث لدينا.. وهو ارتفاع درجات حرارة العالم." وتابع انه توجد بالفعل مؤشرات الي تزايد الحياة النباتية في منطقة شاسعة لها لها تقريبا تسجيلات موثوق بها للطقس.

وقال معتمدا على زيارات الي بعض من أبعد الاماكن غير المأهولة في الصحراء على مدى العقدين الماضيين "أرى اتجاها واضحا لاخضرار الصحراء مجددا..اخضرار بطيء جدا."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lilianenemri.mam9.com
 
الصحراء الافريقية تشكلت ببطء وليس فجأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات حب
» الخدمات البنكية الإسلامية تبقى تحت احتكار بنك البركة
» طريقة عمل كيك الباباز
» وصفة بسيطة و سهلة لتبييض المناطق الداكنة في الجسم
» سؤال وجواب مع خبيره التجميل دينا الجارم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكة الكوميديا اللبنانية لـيلـيان نمري :: منتدى المواضيع الجدية :: قسم العلوم-
انتقل الى: